الصفحـــة الرئيســة
   تعــرف عـلى الشيـخ
   المكتبـــة العلميـــة
   آراء ومقــــــالات
   الفتـــــــــاوى
   الصوتيــــــــات
   منبــــر الجمعـــة
   جــدول الـــدروس
   تواصــل مـع الشيـخ

194710701 زائر

  
 
 
 

التاريخ : 5/10/1426 هـ

قضايا اسرية

د . بشر بن فهد البشر

صفات البيت المسلم

الصفحة 2 لـ 6

 

نظافة البيت ومحتوياته

* أن يكون نظيفاً

ومما يتميز به البيت المسلم و مما يجمل به ويحلى به، أن يكون بيتا نظيفا مطهراًً ومنظفاً من الأوساخ، فإن ديننا هو دين النظافة ، و ديننا هو دين الطهارة ، فأما الذين لا يعتنون ببيوتهم و فيتركونها مليئة بالأوساخ و القبائح فقد تشبهوا باليهود الذين لا يعتنون بالنظافة، و الحديث الذي يذكر فيه أن النظافة من الإيمان . ورد بلفظ : ((النظافة تدعو للإيمان)) [1].

* أن يكون فيه مكتبة

ومما يتميز به البيت المسلم أن يكون فيه مكتبة ، مكتبة مقروءة ، ومكتبة سمعية ، ومكتبة بصرية، بيت المسلم يجب أن يكون فيه كتب الذكر، والتفسير، وكتب الزهد، وكتب سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، لأن المسلم لا يمكن أن يغفل عن طلب العلم ، وعن التزود من الخير، فكلما احتاج إلى شيء رجع إليها. ومكتبة سمعية، فيها الأشرطة السمعية النافعة، فيها الفتاوى ، والمحاضرات ، والدروس ، والندوات يستمع لها هو وأولاده ، وهي نعم البديل عن الأغاني ، وعن المسلسلات والمسرحيات وسائر الملهيات، كما أنه لا بأس في هذا الزمان أن يكون في بيتك الفيديو الإسلامي، و لكن كن حذراً شديد الحذر من أن يكون في بيتك شيء من الأفلام المفسدة ، وكن حذراً أشد الحذر من أن يعرض في بيتك مسلسل تلفزيوني أو مسرحية في التلفاز ، ولو حتى أفلام الكرتون التي تقدم للأطفال.

* أن يكون فيه وسائل للترفيه المباح

لا بأس أن يكون في بيتك شيء من وسائل الترفيه المباحة، لترفه عن أولادك وليقضوا فيها أوقات فراغهم، لا بأس أن يكون عندهم بعض الألعاب التي ليس فيها صور، والألعاب التي ليس فيها موسيقى، وبعض الألعاب التي ليس فيها تماثيل، وكل ذلك ينبغي أن يكون في حدود المعقول، فلا تكون ملهية عن أوقات الصلاة ، ولا عن الواجبات، وكذلك تكون بديلاً عن أن يخرج الأطفال في الشوارع فيهيمون فيها كما تفعل البهائم، وكذلك تكون بديلا عن أن يبقى الأطفال أمام التلفاز كأنهم عاكفون عليها.

وهناك في السوق الشيء الكثير من وسائل الترفيه المباحة التي ليس فيها محذورا بحمد الله تعالى. فبإمكانك أن تأتي لأولادك بكمبيوتر، وبإمكانك أن تأتي لأولادك بمَسبحبإمكانك أن تأتي لأولادك بألعاب تعلمهم فنون الجهاد، كل ذلك من الألعاب المطلوبة التي تحفظ الأوقات وتفيد الأطفال من حيث تنمية القدرات العقلية ، ومن حيث تنمية أذهانهم و تدريبهم على  ما ينفعهم في المستقبل.



[1]  (رواه الطبراني في الأوسط من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه وحكم عليه بأنه ضعيف ، وكذلك العلامة المحدث الشيخ ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة).

 


 

طباعة

37991  زائر

إرسال